الحب في الله
منتدى الحب في الله
يرحب بجميع اعضائنا الدين انضموا وزوارنا الكرام راجين ان نكون قد حققنا هدفنا وهو ارضائكم بادن الله
بتقديم خدماتنا المجانية
مواضيع عامة وشاملة
جميع اكواد منتديات احلى منتدى من اكواد css اكواد html اكواد template اكواد javascript وستايلات وتصاميم وواجهات رتب ازرار ايقونات اوسمة توقيعات بنرات صور شخصية مجانية
نرحب بكم جميعا معنا
ونتمنى من كل الزوار ان يشرفونا بالتسجيل بالمنتدى
رضائكم هو هدفنا
تحياتنا الخالصة

الحب في الله
منتدى الحب في الله
يرحب بجميع اعضائنا الدين انضموا وزوارنا الكرام راجين ان نكون قد حققنا هدفنا وهو ارضائكم بادن الله
بتقديم خدماتنا المجانية
مواضيع عامة وشاملة
جميع اكواد منتديات احلى منتدى من اكواد css اكواد html اكواد template اكواد javascript وستايلات وتصاميم وواجهات رتب ازرار ايقونات اوسمة توقيعات بنرات صور شخصية مجانية
نرحب بكم جميعا معنا
ونتمنى من كل الزوار ان يشرفونا بالتسجيل بالمنتدى
رضائكم هو هدفنا
تحياتنا الخالصة

الحب في الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحب في الله

مرحباً بك يا زائر في منتدى الحب في الله
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 سنة في الاذان ربما نغفل عنها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
madjid_17
✿ الإدارََييِنّ ✿
✿ الإدارََييِنّ ✿
madjid_17


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 169
نقاط نقاط : 9293
السٌّمعَة السٌّمعَة : 2
العمر العمر : 47
صور رمزية : سنة في الاذان ربما نغفل عنها 07_04_1213337540592

سنة في الاذان ربما نغفل عنها Empty
مُساهمةموضوع: سنة في الاذان ربما نغفل عنها   سنة في الاذان ربما نغفل عنها I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 1:27 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق أجمعين و على آله و صحبه أجمعين أما بعد:
إِنَّ أَعْظَمَ مَا يَرْجُوه المُسْلمُ وبهِ يَسعَد,وأَجَلُّ ما يَسعى في تحصِيلِه ويَحْفِد,هو مغفرة الإِلهِ الأَوحَد - عز وجل -.
وَ من رَحْمَتهِ وَمِنَتهِ أَنْ كَثَّر أسْبَابها, ويسَّرَ للْخَلْقِ
أَبْوَابَها, فَلا يَفْتَحُها إلَّا مَرْحُوم, وَلا يَزْهَدُ فِيها إلا
مَحْروم.
ومِن تِلكم الأسْبابِ مَا رَواهُ مُسْلمٌ في صحيحه عن سَعْد بنِ أبي وَقَّاصٍ عنْ رَسُول الله صَلَّى الله عَلْيه وسَلَّم قال :"
مَنْ
قَالَ حِينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذِّنَ :وَأَنَا أََشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ
إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ
وَرَسُولُهُ رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولاً
وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا. غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ
".
ـ فَقَد رَتَّبَ النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - عَلى هَذَا الذِّكْر
فَضْلاً عَظِيماً يَرْجُوه كُلُّ مُسْلمٍ ويَبذُل الغَالي وَالنَّفِيسَ
لِتَحْصِيله فَيَنْبغِي إخْوَاني أَن نحْرِصَ عَلَيه َولا نَغْفَلَ.
وقد عد ابن القيم هذا الذكر من السنن الخمس الواردة في الأذان قال:"في
إجابة المؤذن خمس سنن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اشتمل حديث عبد
الله بن عمرو على ثلاثة منها, والرابعة أن يقول ما رواه مسلم عن سعد بن أبي
وقاص[جلاء الأفهام 1 / 373]

فَائِدَةٌ فِقْهِيَةٌ: مَتَى يُقَال هَذَا الذِّكرُ؟
قدِ اخْتَلَفَ أهْلُ العِلْمِ فِي مَوضِع هَذَا الذِّكرِ :
ـ ذهب بعض أهل العلم أنَّه يقال بعد الأذان قال المباركفوري:"وهو يحتمل أن
يكون المراد به حين يسمع الأول أو الأخير وهو قوله آخر الأذان لا إله إلا
الله وهو أنسب ويمكن أن يكون معنى يسمع يجيب فيكون صريحا في المقصود وأن
الثواب المذكور مرتب على الإجابة بكمالها مع هذه الزيادة ولأن قوله بهذه
الشهادة في أثناء الأذان ربما يفوته الإجابة في بعض الكلمات الآتية كذا في
المرقاة " تحفة الأحوذي(1 /529) وبنحوه قال السندي في حاشيته على ابن ماجه.
ـ وذهب بعضهم أنه يقال بعد الشهادتين قال النَّووي [4/87] :" وفيه أنه
يستحب أن يقول بعد قوله وأنا أشهد أن محمداً رسول الله: رضيت بالله رباً
وبمحمد رسولاً وبالإسلام ديناً ".
قال الشيخ ابن عثيمين- رحمه الله - في الشرح الممتع:"
وفي أثناء الأذان إذا قال المؤذِّن: «أشهد أنْ لا إله إلا الله، أشهد أنَّ
محمداً رسولُ الله» وأجبته تقول بعد ذلك: «رضيت بالله رَبًّا وبالإسلام
ديناً وبمحمد رسولاً» كما هو ظاهر رواية مسلم حيث قال: «من قال حين سمع
النداء: أشهد أنْ لا إله إلا الله، وأشهد أنَّ محمداً رسول الله، رضيت
بالله رَبًّا وبمحمد رسولاً، وبالإسلام ديناً، غُفِرَ له ذَنْبه». في رواية
ابن رُمْح ـ أحد رجال الإسناد ـ: «من قال: وأنا أشهد». وفي قوله: «وأنا
أشهد» دليلٌ على أنه يقولها عقب قول المؤذِّن: «أشهد أنْ لا إله إلا الله»،
لأنَّ الواو حرف عطف، فيعطف قولَه على قولِ المؤذِّن. فإذاً؛ يوجد ذِكْرٌ
مشروع أثناء الأذان".
ـ ولما كان فقه الحديث لا يتم إلا بجمع طرقه كما قال الإمام أحمد :"
الحديث اذا لم تجمع طرقه لم تفهمه والحديث يفسر بعضه بعضا"الجامع لأخلاق الراوي (2 /212)
فيتبين من خلال جمع طرق الحديث أن القول الثاني هو الراجح فقد روى ابن خزيمة في صحيحه[422] الحديث بلفظ:" من سمع المؤذن يتشهد فالتفت في وجهه فقال أشهد أن لا إله إلا الله" الحديث.
وقريب منه ما جاء في مستخرج أبي عوانة [771]
قال الشيخ الألباني:" وفيه هذه الزيادة التي تعين متى يقال هذا الدعاء وهو
حين يتشهد المؤذن. وهي زيادة عزيزة قلما توجد في كتاب فتشبث بها ".الثمر
المستطاب[ص183]
والله أعلم و أحكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يريد الجنة
✿ الإدارََييِنّ ✿
✿ الإدارََييِنّ ✿
يريد الجنة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 6086
نقاط نقاط : 26984
السٌّمعَة السٌّمعَة : 7
صور رمزية : سنة في الاذان ربما نغفل عنها 07_04_1213337538384

سنة في الاذان ربما نغفل عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنة في الاذان ربما نغفل عنها   سنة في الاذان ربما نغفل عنها I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 10:14 am

جزاك الله خيرا يارب
سنة في الاذان ربما نغفل عنها 1263881086
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-hoube-fi-lah.hooxs.com
 
سنة في الاذان ربما نغفل عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إحداد المتوفى عنها زوجها
»  أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
» إحداد المتوفى عنها زوجها
» محدثات في الطهارة والصلاة فابتعدو عنها
»  ام المؤمنين عائشة بنت الصديق رضي الله عنها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحب في الله :: ✿ المنتدى الاسلامي ✿ :: قسم الفقة وأصوله-
انتقل الى: